هل بروز الثدي علامة للبلوغ المبكر؟

ابنتي عمرها 7 سنوات، تقول بأنها سقطت بقوة وأصبح عندها بروز بالثدي منتفخ، وأحيانا تقول بأنها لم تسقط!

كيف لي أن أعرف أنه بروز ثدي للبلوغ؟ وإذا كان كذلك متى تنزل الدورة؟ وهل هو طبيعي؟

علما أن الثدي الأيمن طبيعي، وأسنانها لم تسقط بعد، ولكن فجأة برز الثدي، وليس صلبا أو قاسيا، ويتحرك من مكانه، وليس بنفس الحلمة، أحيانا فوق، والكتلة كبيرة.

نورا

37 سنه

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
دكتوره امنيه
دكتوره امنيه

اعرضي ابنتك على طبيبة مختصة بجراحة الأطفال, لتقوم بفحصها, قد تتمكن الطبيبة من خلال الفحص فقط من تحديد سبب الكتلة أو قد تحتاج إلى عمل تصوير شعاعي للمنطقة.

د/ رانيا
د/ رانيا

بما أن البروز أو الكتلة قد ظهرت فجأة عند ابنتك, وهي كتلة متحركة وفي جهة واحدة فقط, ولا تتصل مع اللعوة ولا مع حلمة الثدي, فعلى الأرجح بأنها ليست ناتجة عن حدوث بلوغ مبكر عندها، بل عن سبب مرضي آخر, وذلك لأن نمو الثدي الذي يكون بسبب البلوغ المبكر يحدث عادة في الجهتين معا وليس في جهة واحدة فقط, ولا يظهر بشكل فجائي، بل بشكل بالتدريج, والبروز أو الكتلة في البلوغ المبكر تكون متصلة باللعوة والحلمات ولا تكون متحركة.

لذلك -يا عزيزتي- ومن خلال الوصف الذي جاء في رسالتك يمكن القول بأن الكتلة لها سبب آخر, ويجب معرفة هذا السبب, أي يجب التأكد من طبيعة هذه الكتلة, فقد تكون فعلا ناتجة عن حادثة سقوط تعرضت لها ابنتك؛ لأن السقوط قد يسبب نزفا في الأنسجة تحت الجلد حتى لو لم يترك أثرا على الجلد من الخارج, وبعد أن يتوقف النزف يبدأ الدم الذي نزف بالتجمع على شكل كتلة واحدة متجلطة، ثم يبدأ بالتليف فيشكل كتلة قاسية, هذا الاحتمال هو المرجح عند ابنتك بسبب أن الكتلة ظهرت فجأة وهي كبيرة الحجم

أضيفي مناقشة جديدة

    2
    0
    شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
    ()
    x