أعاني من تكيسات على المبايض

لو عندي هرمون ال LH 16.7، وهرمون FSH 6.75، وهرمون Free testosterone 12.3، وعملت تحليل سكر ومقاومة أنسولين نتيجتهم ممتازة وطبيعية، فما هي دلالة التحاليل؟ وهل يدل على مشكلة عندي في الغدد أو أن ذلك بسبب التكيسات؟

أنا عندي تكيسات على المبايض من بداية أول أو ثاني دورة جاءتني، ومن هو الطبيب الذي يعالج الهرمونات هل دكتور أمراض نساء أو دكتور غدد؟ لأن دكتور النساء أحالني لدكتورة غدد، وهذا أقلقني جداً، وأنا محتارة جداً، ومنهارة من القلق.

نورهان

الرياض

guest
أدخلي إيميلك إذا أردتِ تلقي تنبيهات
3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
دكتورة ياسمين الشيمي
دكتورة ياسمين الشيمي

لإعادة تنظيم الدورة وإعادة بناء بطانة الرحم وعلاج الأكياس الوظيفية ووقف التكيس في المبايض يمكنك العودة إلى تناول حبوب منع الحمل كليمن أو ياسمين، ويتم تناول شريط كامل 21 يوماً ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم تناول الشريط الذي يليه لمدة 6 شهور، ثم التوقف عنها وتناول حبوب دوفاستون، وهي هرمون بروجيستيرون صناعي وجرعتها 10 مج تؤخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم من اليوم ال 16 من بداية الدورة حتى اليوم ال 26 من بدايتها، وذلك لعدة شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية.

كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات، والأملاح المعدنية قد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، ومن تلك المكملات حبوب total fertility، ويمكنك أيضاً تناول كبسولات أوميجا 3 أيضاً يومياً واحدة مع تناول حبوب Ferose F التي تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد لعلاج فقر الدم، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين ( د ) 600000 وحدة دولية في العضل كل 4 شهور، لأنها مهمة للتقوية العظام وللوقاية من مرض الهشاشة.

دكتوره امنيه
دكتوره امنيه

علاج تكيس المبايض يتم بمعرفة استشاري النساء والولادة، وهو يتمثل في عدة محاور وأهم هذه المحاور على الإطلاق هو إنقاص الوزن، لأنه السبب في التكيس والسبب في ارتفاع هرمون الذكورة، وظهور الشعر والحبوب في الوجه والكتفين، والسبب في الخلل الهرموني الذي يمنع التبويض.

لأجل أن تنجح الحمية الغذائية في إنقاص الوزن يجب أن تكون خالية من السكر في المشروبات الباردة والساخنة، وخالية من الحلويات، وكل شيء يدخل السكر في صناعته، حتى يتمكن الجسم من حرق جزء من المخزون الدهني، وبالتالي ينقص الوزن بالإضافة إلى المشي لمدة لا تقل عن ساعة في اليوم.

د/ رانيا
د/ رانيا

عندما تصبح نسبة الهرمون LH إلى الهرمون FSH تساوي 3 : 1 أو قريبة منها وهذه تقريباً النسبة لديك ( 16.7 : 6.75 ) فهذا يؤكد أن هناك تكيساً على المبايض، وما يؤكد ذلك هو وجود سمنة مع وجود اضطراب في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

كما يوجد شعر زائد في بعض الأماكن، وبعض الحبوب، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون الذكورة، وقد يصاحب ذلك اضطراب في مستوى هرمون الحليب برولاكتين، واضطراب في وظائف الغدة الدرقية؛ لذلك يجب فحص هرمون prolactin وهرمون TSH وتناول العلاج حسب نتائج التحليل.

أضيفي مناقشة جديدة

    3
    0
    شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
    ()
    x